الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

10 تقنيات وأجهزة إلكترونية ماتت

نشرت من طرف : Unknown  |  في  الثلاثاء, ديسمبر 17, 2013

Large 

تقنيات وأجهزة إلكترونية ومواقع إنترنت لن تصبح موجودة بعد الآن.

 

هناك العديد من التقنيات التي يكون عمرها قصيراً ويتراجع استخدامها مع ظهور التكنولوجيا الأحدث، وصحيح أن بعضها احتل جزءاً كبيراً من حياتنا، لكن لكل شيء نهاية، وهذا العام شهد نهاية التقنيات التالية:

 

 Large

هاتف الفيسبوك

في أبريل 2013 قررت "فيسبوك" التوسع في تطبيقات الهواتف "الأندرويد" وإطلاق التطبيق الجديد "فيسبوك الرئيسي"، برغم إن هذا التطبيق يعمل مع الهواتف الأخرى إلا أنه تم إطلاقه بالتزامن مع هاتف HTC الأول وهو هاتف ذكي من النوع المتوسط. لكن لسوء حظ كلا من "فيسبوك" وHTC سقط التطبيق سقوطاً مدوياً، برغم إن التطبيق لا يزال موجوداً على الهواتف الأخرى إلا أن تم سحب الهاتف من الأسواق مما يجعله يحظى بأقصر دورة حياة على الإطلاق.
 
 Large 

آيفون 5 سي:


في سبتمبر 2013 قامت شركة "أبل" بإصدار الهاتفين "آيفون 5 إس" و"آيفون 5 سي"، لكن الأخير لم يحقق المبيعات المرجوة، خاصة بعد الدعاية السابقة التي أكدت أنه سيكون رخيصاً حيث إنه أول هواتف "آبل" المصنوعة من البلاستيك، لكنه لم يكن رخيصاً على الإطلاق.
 
 Large 

Winamp

 
قبل ظهور "آي تيونز" كان هذا البرنامج هو مشغل الموسيقى المفضل للجميع، بفضل قدرته على تشغيل الأسطوانات المدمجة وملفات MP3 وتخصيص واجهات مختلفة. شركة AOL التي اشترت شركة "نولسوفت" عام 1999 أعلنت عن إغلاق البرنامج والتطبيق والموقع الإلكتروني وكل شيء يخص البرنامج في ديسمبر.
 
 Large  

turntable.fm 

تم إطلاق الموقع في صيف عام 2011 وهو يسمح للأفراد بمشاركة الأغاني عن طريق تبادل الأدوار في تشغيل الأغاني لجمهور افتراضي. كانت غرف التحدث هذه هي صيحة صيف 2011 ولكن مثلها مثل أي صيحة على الإنترنت خبت سريعاً. وفي نوفمبر 2013 تم الإعلان عن إغلاق الموقع أمام المستخدمين العاديين وسيتم التركيز على الفرق والفنانين.

Large 

Myspace

 

في يونيو 2013، كشفت "ماي سبيس" عن إعادة إطلاقها بشكل جديد، وكان "ماي سبيس" الجديد لديه تركيز كبير على الموسيقى ويبدو كشيء مختلف عن الشبكة الاجتماعية التي كان معظمنا يستخدمها بفعالية في منتصف الألفينات. للأسف عندما بدأ الموقع رسمياً اكتشف الجميع أن كل محتواه القديم لم يعد له وجود! وهذا يعني أن الصور والمدونات الشخصية والتعليقات والرسائل من قبل يونيو 2013 لم تعد موجودة. أسوأ جزء كان أن "ماي سبيس" لم تعط المستخدمين أو أرشيف الإنترنت تحذيراً من التحديثات القادمة، وهذا يعني أن العديد من المستخدمين فوجئوا باختفاء ذكرياتهم.
 
 
 Large

ALtavista 

في يوليو عام 2013، أغلقت "ياهو" رسمياً موقعAltaVista.com محرك البوابة الإلكترونية والبحث الكلاسيكي من أيام مجد الويب 1.0، كانت "ياهو" قد اشترت الموقع في عام 2003، وأبقت عليه لـ10 سنوات كاملة لكنه في النهاية اختفى.
 
  Large  

Lavabit &Silent circle 

في رسالة عبر فيها مؤسس Lavabit عن حزنه بسبب قراراه بغلق الموقع، كانت نهاية تلك الخدمة الآمنة في تبادل الرسائل، وسبب الغلق كان ضغوطات الحكومة من أجل الحصول على بيانات المستخدمين، وهو ما رفضه مؤسس الموقع وقرر غلق الخدمة.
 
 Large 

Google Checkout

في عام 2006 ، أطلقت "غوغل" خدمة Google Checkout في محاولة للتنافس مع "باي بال"، وعلى الرغم من اسم "غوغل"، لم تلق الخدمة نجاحاً على نطاق واسع، وفي عام 2011 تم دمج خدمة Google Checkout مع محفظة "غوغل"، ولكن انتهى الأمر تماماً في شهر مايو حيث أعلنت الشركة أنها ستغلق عمليات الدفع لخدمة Google Checkout على كل شيء باستثناء المعاملات الخاصة بتشغيل"غوغل".
 
 Large  

Blockbuster 

ربما لا يكون خدمة تكنولوجيا معتادة لكن هذا لا يمحى تأثيره الشديد في نفوس الناس في كل مكان، الشركة التي تمتلكه الآن أعلنت أنه تم إغلاق 300 فرع من مخازن الفيديو المتبقية بحلول يناير 2014 وإغلاق خدمة توصيل الـDVD بواسطة البريد.
 
 Large 

غوغل ريدر: 

في شهر مارس عام 2013 أعلنت شركة "غوغل" أنها ستغلق "قارئ غوغل"، القارئ الأكثر شعبية في العالم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top