الأحد، 1 ديسمبر 2013

قانون إسرائيلي "لتهجير" الآلاف من سكان النقب

نشرت من طرف : Unknown  |  في  الأحد, ديسمبر 01, 2013

بدو من النقب
بدو من النقب شاركوا في احتجاج ضد مشروع القانون الإسرائيلي
شارك الآلاف في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة في احتجاجات ضد مشروع قانون إسرائيلي يهدف إلى "تهجير" عشرات الآلاف من البدو المقيمين في صحراء النقب.
ورفع المحتجون الأعلام الفلسطينية واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.
وتقول الحكومة الإسرائيلية إن القانون يهدف إلى "تأمين بنية تحتية وخدمات أفضل للسكان" بينما يقول السكان الذين يطالهم القانون إن الهدف هو اقتلاعهم من أرض أجدادهم.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقرت في يناير/كانون ثاني الماضي مشروع قانون يدعو لإعادة توطين 30-40 ألف من سكان صحراء النقب وهدم 40 قرية ومصادرة 700 ألف دونم من الأراضي.
وقد أقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) مشروع القانون في القراءة الأولى في شهر يونيو/حزيران الماضي، لكن يترتب اجتيازه قراءتين إضافيتين قبل إقراره بشكل نهائي.
وقالت الشرطة الإسرائيلية إن اشتباكات اندلعت في المظاهرة الرئيسية في بلدة الحورة حيث تجمع ألف شخص للاحتجاج على مشروع القانون.
وقال بيان الشرطة الإسرائيلية إن المحتجين رشقوا الشرطة بالحجارة وإن عشرة من رجال الشرطة أصيبوا إصابات خفيفة و11 من المحتجين اعتقلوا.
وقال أحد المحتجين واسمه مقبول سرايا وعمره سبعون عاما لوكالة أنباء فرانس برس "نحن نعيش هنا منذ قبل تأسيس دولة إسرائيل، قدمنا شكوى للمحكمة لكننا نحس أن العدالة والديمقراطية لا تطبق علينا".
وخرجت مظاهرات أخرى في كل من حيفا وغزة والقدس الشرقية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top